تصميم كتل الدفع Design Thrust Blocks
اولا حساب القوي الواقعة علي الطبة 𝐁𝐥𝐢𝐧𝐝 𝐅𝐥𝐚𝐧𝐠𝐞 𝐅𝐨𝐫𝐜𝐞
الطبة اوالسدة تستخدم بصورة واسعة في اعمال تنفيذ خطوط المواسير تحت ضغط عالي اما في نهايات الخطوط بصورة دائمة او تستخدم في اعمال اختبار الضغط الهيدروليكي لخطوط المواسير بصورة مؤقتة
ويتم حساب القوي الواقعة علي الطبة تلزم لحساب الدعامات الخرسانية خلف الطبة لمقاومة الضغط
ويتم حساب القوي الواقعة السطح الداخلي للمواسير 𝐏𝐍 وكذلك مساحة مقطع الطبة 𝐀
القوة 𝐅 = الضغط ( 𝐏𝐍 ) x مساحة المقطع ( 𝐀)
ثانيا تصميم كتل التثبيت
طريقة حساب الكتل الخرسانية او كتل التثبيت او الدقارات خلف القطع الخاصة التي تنفذ تحت سطح الارض بأسلوب سهل ويسيير بحيث يتمكن السادة الزملاء الغير متخصصين في التصميم بحسابها بسهولة
الخطوط تحت ضغط تحتاج قطع خاصة مثل المشتركات والاكواع والنقاصات والطبات لتنفيذ الاعمال بالصورة المطلوبة
القطع الخاصة يجب حمايتها بكتل خرسانية ضد الضغوط العالية للمياه اثناء التشغيل
وظيفة الكتل الخرسانية : مقاومة القوي المحورية الواقعة علي القطع الخاصة ذات الوصلة المرنة ( ليست الثابتة ) حتي لا تنفصل عن الخط
الكتل الخرسانية تعتمد عند تصميمها علي عدة عوامل
١- قطر خط المواسير لحساب مساحة مقطع الماسورة Ꭿ
٢- ضغط الاختبار Ꭾ
٣- زاوية انحراف القطعة ∅
٤- قوة تحمل التربة q ، عمق التربة ℏ
طريقة حساب ابعاد كتل التثبيت
يعتمد حساب ابعاد كتل التثبيت علي معادلتين
١- حساب القوي المحورية الواقعة علي القطع الخاصة (Ꭲ)
Ꭲ = Ꭾ 𓏴 Ꭿ sin ❨ ∅/ ❩
٢- ابعاد مساحة الكتل الخرسانية الملاصقة للتربة الساندة
Ꭲ
Ꭺ(thrust) = ——
q
٣- عمق الحفر المتوسط عند محور خط المواسير = ℏ+ ⅅ/2 يمكن حساب ابعاد الكتل الخرسانية ( W 𓏴L 𓏴L) حسب الشكل المرفق
فان البعد( W )يتم تحديده من طول القطعة الخاصة حيث يكون المسافة بين رأسي القطعة ( من كتالوج المورد) لانه لايتم صب الخرسانة علي الرؤس ، وبذلك يتم حساب البعد الاخر ( L)
ثالثا تصميم كتل الدفع الرأسية Vertical Thrust Blocking
الخرسانة الساندة لمقاومة قوي دفع المياه داخل الاكواع الرأسية إما ان يكون اتجاه الكوع لأعلي او لأسفل للمحافظة علي اتزان الخطوط تحت الضغوط العالية
يعتمد اتزان الكوع الرأسي تحت الضغوط العالية للمياه علي قوي الشد لأسفل لمقاومة قوي دفع المياه علي الكوع لأعلي
ويتم مقاومة قوي الدفع عن طريق تنفيذ
١ - شداد من الخرسانة المسلحة حول الكوع الراسي والمثبت في قاعدة خرسانية ضد قوي الدفع
٢ - شداد الطوق الحديدي Strap Anchor حول الكوع الراسي ومثبت في قاعدة خرسانة
٣ - القفيز الحديدي حول الكوع الراسي ومثبت في قاعدة من الخرسانة المسلحة
رابعا تصميم كتل الدفع للقطع الخاصة Thrust Blocks
قوي دفع السوائل داخل الأنابيب ،يجب ان يتم مقاومتها بكتل خرسانة ساندة في النقاط التي تؤثر فيها تأثير بالغ ويحدث ذلك في
١- تغيير اتجاه مسار الأنابيب بواسطة الاكواع ( Bends)
٢- تغيير قطر الانبوب بواسطة النقاصات ( Reducers)
٣- عند الفرعات بواسطة المشتركات ( Tees)
٤- عند نهايات الخطوط بواسطة ( Blank Flanges)
ويستخدم ايضا في الحالات المؤقتة عند اعمال اختبارات الخطوط
اتزان الكتل الساندة
يعتمد حساب الكتل الساندة علي موازنة قوي الدفع علي عاملين أساسيين وهما
١- مقاومة وزن كتلة الخرسانة الساندة
٢- قوي الاحتكاك مع التربة
نظرية حساب كتل الدفع
قوي الدفع تعتمد بشكل كبير علي ضغط السائل ومساحة مقطع القطع الخاصة وزاوية انحراف للقطعة حسب المعادلة المرفقة
ℱ = (K) ×{ ℙ × Å }
ℱ : قوي الدفع
(K) : معامل يتوقف علي زاوية الانحراف
K = 1 for End cap and tees
K= 1.414 for (1/4 bends) ∡90⁰
K= 0.765 for (1/8 bends) ∡45⁰
K= 0.390 for ( 1/16 bends) ∡22⁰ ½
K= 0.196 for ( 1/32 bends ) ∡11⁰ ¼
ℙ : ضغط الاختبار بالموقع
(Å) : مساحة مقطع الكوع او فرعة المشترك او فرق مساحة مقطعي النقاص
ملاحظات
١- يجب وضع ألواح بولي ايثيلين بسمك لايقل عن ٢ مِم بين الخرسانة والقطع لمنع الالتصاق.
٢- يجب الا يتم التحميل علي الخرسانة الساندة بعد مرور ٧ أيام.
٣- المواسير ذات الوصلات بالفلانشات او المتصلة باللحام مثل المواسير الكاربون استيل او البولي ايثيلين باللحام الحراري او الكهربائي لا تحتاج كتل تثبيت.
٤- يستخدم حديد التسليح في البلوك الخرساني 𝐓𝐡𝐫𝐮𝐬𝐭 𝐁𝐥𝐨𝐜𝐤 في حالة زيادة اجهاد الشد في الخرسانة 𝐅𝐭 عن الإجهاد المسموح به في الخرسانة العادية عند تصميم البلوك الخرساني وعلية يتم تسليح البلوك باستخدام حديد التسليح.
٥- يجب الأخذ في الاعتبار عند التصميم عدم إضافة وضع ضغط التربة خلف الكتلة الخرسانية والاعتماد فقط علي وزن الكتلة والاحتكاك مع التربة ولذالك التصميم يأخذ في الاعتبار نوعية التربة.
تعليقات
إرسال تعليق