اختبار الخطوط تحت ضغط خطوط مياة أو خطوط صرف صحي اختبار المانومتر Water pressure test
اختبار الخطوط تحت ضغط خطوط مياة أو خطوط صرف صحي Water pressure test تتم من خلال خطوات وقطع خاصة.
خطوات وتجهيزات اختبار الضغط
١- طول قطاع الخط المراد اختباره
حيث يجب الا يتجاوز طول القطاع عن ( 500 - 1000 ) م.ط واحيانا يصل الي ( 2000 )م.ط في بعض المواصفات وكلما زاد طول القطاع كلما زادت صعوبة اكتشاف التسربات
٢- الردم الجزئي
يتم تثبيت الأنابيب بالردم الجزئي فوق المواسير بحيث يغطي( L⅔ ) الماسورة وترك جميع الرؤوس مكشوفة لضمان رؤية اي تسرب محتمل من الجوانات
٣- سدات ( طبات ) الاختبار
يتم تركيب سدتي الاختبار في الطرف العالي مزوّد بمحبس نفث لخروج الهواء والطرف الواطي مزوّد بصمام متصل بالمضخة
٤- الركائز الكتل الساندةThrust Blocks
يتم عمل ركائز ساندة خلف الطبتين لمقاومة القوي المحورية الناتجة من ضغط الاختبار ويفضل وضع قطع خشبية بين الطبة والركيزة الكتل الساندة Thrust Blocks لامتصاص قوي الضغط كما يتم عمل ركائز جانبية لمنع الحركة الأفقية إذا لزم الأمر يوجد مدونة اخري شرح كيفية تصميم طبات الاختبار والكتل الساندة لمقاومة الضغط.
٥- مليء الخط بالمياه
يتم تعبئة الخط بالمياه تدريجيا من النقطة المنخفضة لضمان ازاحة الهواء بالكامل الي المنطقة العالية ومحابس الهواء ويفضل الانتظار ( 24) ساعة قبل الاختبار للوصول للتوازن الكامل للخط.
٦- تفريغ الهواء
يجب التحقق من التخلص التام من الهواء حيث يعتبر أمرا ضروريا لنجاح الاختبار بالتحقق من فتح محابس القفل اسفل صِمَام الهواء وكذلك فتح محبس الغسيل للتأكد من وصول المياه لكامل الخط.
٧- رفع الضغط
يتم زيادة الضغط بالخط تدريجيا عن طريق المضخة مع ملاحظة وفحص طبتي الاختبار ووصلات المواسير المكشوفة حتي الوصول لضغط الاختبار.
٨- تفريغ الخط
بعد نجاح الاختبار يتم تفريغ الخط من مياه الاختبار والتخلص منها او نقلها الي قطاع اختبار اخر.
٩- تعقيم وتطهير الخط
يتم ضخ المياه المكلورة داخل الخط والتاكد من عدم وجود بكتريا ضارة ثم يتم غسيل الخط والتخلص من المياه المكلورة.
١٠- الردم النهائي والشبك
بعد نجاح اختبار الكلور يتم استكمال الردم فوق المواسير بالكامل وتوصيل وشبك الخط بالخطوط القائمة وإدخاله الخدمة.
القطع الخاصة المستخدمة في الاختبار
تستخدم طبتي ( سدتي ) الاختبار مع التجهيزات اللازمة في الجزء العلوي والجزء السفلي كما يلي : -
الطبة العلوية
❨ ١ ❩ وصلة بردة فلانشة وذيل تركب مع الخط
❨ ٢ ❩ طبة عمياء مزودة بفتحة في الاعلي بمحبس نفث لخروج الهواء
❨ ٣ ❩ وصلة ماسورة متصلة بالطبة ومحبس النفث
❨ ٤ ❩ الركيزة
الطبة السفلية
❨ ١ ❩ مضخة الاختبار
❨ ٢ ❩ عداد الاختبار
❨ ٣ ❩ وصلة بردة فلانشة ورأس تركب مع الخط
❨ ٤ ❩ طبة عمياء مزودة فتحة سفلية لتوصيل المضخة
❨ ٥ ❩ وصلات مواسير لتوصيل المضخة مع الطبة
❨ ٦ ❩ الركيزة
انواع مانومتر قياس الضغط
ضغط الاختبار
ضغط الاختبار = ( 1.5 ) ضغط التشغيل ( ما لم يذكر خلاف ذلك في المواصفات ) مهم جدا الأخذ في الاعتبار المواصفات الفنية للمشروع
ضغط الاختبار ≯ ( 75% )من ضغط الاختبار الهيدروستاتيكي للمعمل طبقاً لمواصفات
الكود المصري
◉ مدة الاختبار ( 1 ) ساعة
◉ الهبوط المسموح به لايزيد عن (0.5)بار
ملحوظة
ليس من الضروري ان تكون اعلي وأوطي نقطة في طرفي الخط ، احيانا تكون اعلي نقطة في الخط عند صِمَام الهواء، وكذلك اوطي نقطة في الخط عند محبس الغسيل
إعداد مهندس / احمد يوسف الغريب
تعليقات
إرسال تعليق